ماهر عبد اللطيف



 ماهر عبد اللطيف عارف محمد حكمت العزاوي

لحميل السيرة أضغط هنا

 

تاريخ الميلاد: 3/9/1960

الجنس: ذكر

الشهادة: دكتوراه

الدرجة الوظيفية: الأولى

التخصص الدقيق: فسلجة تدريب رياضية

 عدد البحوث المنجزة: 10

عدد البحوث المنشورة: 8

ملخص الاطروحة بلغة العربية:

       دراسة اجريت على عينة من (198) لاعباً من لاعبي المنتخبات الوطنية، استخدم فيها تخطيط القلب الكهربائي اثناء الراحة لمعرفة مؤشرات تخطيط القلب الكهربائي التالية: (الايقاع الجيبي المنتظم وغير المنتظم، معدل ضربات القلب، قوة انقباض العضلة القلبية، تحديد اتجاه المحور الكهربائي للقلب من الوضع الامامي والافقي، درجة انحراف المحور الكهربائي، تضخم البطين الايسر والايمن، زمن الانقباض البطيني، التغير في شكل وارتفاع الموجه (T) ، المسافة (Q-T) ، قطع التوصيل بالحزمة اليمنى، قطع التوصيل في الحزمة اليسرى، الضربات الهاجرة.

       وقد تحددت اهداف الدراسة بمعرفة التغير الحاصل في مؤشرات تخطيط القلب الكهربائي للاعبي المنتخبات الوطنية العراقية فضلا عن تأثير كل لعبة على التغير الحاصل في مؤشرات تخطيط القلب الكهربائي.

       وقد استخدمت في الدراسة (13) جدولا احصائيا للمقارنة بين اوساط الفرق الرياضية لكل مؤشر باستخدام (t) المحتسبة ومقارنتها مع قيمة (t) الجدولية فضلاً عن استخدام (16) شكلا بيانيا لعرض نتائج البحث.

اما نتائج الدراسة فقد تحددت بما يلي:

  • اثر التنوع في ممارسة الالعاب الرياضية لدرجات متفاوتة في الايقاع الجيبي المنتظم وغير المنتظم بأتجاه زياد ة المسافات بين الطلبات وظهور حالة تباطئ ضربات القلب، زيادة قوة الضربة، زيادة الزمن انقباض وانبساط البطين ضمن المعدلات الطبيعية، زيادة عدد حالات قطع التوصيل في الحزمة اليمنى بنسبة مئوية بلغت (19%)، ظهور حالات متباينة في درجة تضخم البطين الايسر الفسلجي بنسبة مئوية بلغت (30%)، ظهور بعض الحالات غير الطبيعية في درجة انحراف المحور الكهربائي للقلب وبنسبة مئوية بلغت (6%) في انحراف المحور الكهربائي للقلب نحو اليسار لأكثر من (-30) درجة و(2%) بدرجة انحراف المحور الكهربائي للقلب نحو اليمين لأكثر من (+90) درجة و(0.5%) في درجة انحراف المحور الكهربائي للقلب نحو اليمين الاقصى.
  • لم يكن هناك أي تأثير تدريبي قد تسبب في ظهور مؤشرات تدل على حدوث تضخم البطين الايمن، الضربات الحاجرة، قطع التوصيل في الحزمة اليسرى، التغير في ارتفاع وشكل الموجة (T) .

3:45