آخر الأخبار
  1.   اعلان للدراسة المسائية
  2.   زيارة تفقدية للسيد عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (أ.د ليث إبراهيم جاسم) للاطلاع على سير امتحانات الدور الثاني لطلبة الدراسة الاولية في الكلية
  3.   بدء اختبارات الطلبة المتقدمين للدراسة الأولية (الصباحية) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  4.   السيد العميد الأستاذ الدكتور ليث إبراهيم جاسم يلتقي بالكادر التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  5.   ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير منهج تدريبي باستخدام أسطح رملية وأوزان مثقلة في تطوير القوة الخاصة وبعض المتغيرات البايوميكانيكية لدقة اللكمة ا
  6.   تدريسي في كلية التربية البدنية –جامعة ديالى يشارك في دورة دولية في إسطنبول
  7.   تدريسي بجامعة ديالى يحصل على براءة اختراع لتمكنه من تصميم جهاز متعدد الأغراض لتعليم وتدريب بعض المهارات الفنية بكرة الطائرة
  8.   تـهــنــئــة
  9.   ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير استراتيجية التعليم المعكوس باستعمال وسائـل مساعدة سمعية وبصرية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطلاب ا
  10.   بدء الاختبارات للطلبة المتقدمين للدراسة الأولية (الصباحية) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  11.   ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بـ (ايجاد معايير مئينيه لمقياس قوة التحمل النفسي للاعبي الكرة الطائرة جلوس) 
  12.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني
  13.   زيارة وفد عالمي للعراق
  14.   ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (   تأثير تمرينات لعب الحيازة بمساحات محددة في بعض القدرات الحركية ودقة أهم المهارات الأساسية بكرة القدم لفئة الناشئين
  15.   بدء التقديم للدراسة الأولية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  16.   موعد نتائج المرحلة الرابعة
  17.   نشر تدريسين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى بحثا علميا في مجلة   THOMSON REUTERS
  18.   ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى أطروحة دكتوراه
  19.   موعد توزيع النتائج للدراسات الاولية
  20.   علان مزايدة ايجار كافتيريا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (نتيجة اعادة تقدير)

لقاء غالب



التدريسي: لقاء غالب ذياب التميمي



 لتحميل السيرة اضغط هنا

تاريخ الميلاد :- 3 / 12 / 1978                  الجنس :- أنثى

الشهاده :- دكتوراه                   

الدوله المانحه :- العراق

اللقب العلمي :- مدرس

التخصص العام :- تربيه رياضيه

التخصص الدقيق :- تعلم حركي / كرة القدم .

 Leqaa 88 @ yahoo.Com

عنوان الأطروحه :-

 أثرتمرينات المناطق المحددة في تعلم بعض المهارات الأســـاسية وتطور بعض عناصر اللياقه البدنية بكرة القدم للنساء

عدد المؤتمرات المشارك فيها :- لايوجد

عدد البحوث المنجزه :- 2

عدد البحوث المنشوره :- لايوجد

ملخص البحث باللغه العربيه :-

ملخص الإطروحة باللغة العربيه

"أثرتمريمات المناطق المحددة في تعلم بعض المهارات الاساسية وتطور بعض عناصر اللياقة البدنية بكرة القدم للنساء"

اشتملت الإطروحة على خمسة أبواب وهي :-

       الباب الأول : - التعريف بالبحث :-

       كرة القدم اللعبه الشعبيه الأولى في العالم فقد توصل التطور الهائل في العلوم والمعارف إلى إبتكار أفضل الوسائل لتعلم المهارات الأساسيه فكثيرة هي الوسائل المستخدمه في تعلم مهاراتها الأساسيه بإمكانياتها ومن هذه الوسائل تدريبات المناطق المحدده تلك الوسيله الحديثه بإسلوبها والمتطوره بإمكانياتها وأشكال تدريباتها .

        لذا جاءت أهمية البحث في إعداد تمرينات المناطق المحددة في تعلم بعض المهارات الأساسيه وتطور بعض عناصر اللياقه البدنيه بكرة القدم للنساء إذ يسهم هذا البحث في إيجاد تمرينات تنفذ بأنسب الوسائل وأكثرها ملاء مه للنساء بالإعتماد على قدراتهن وقابلياتهن البدنية وإمكانياتهن على التعلم ومايتبعه من تطور في بعض عناصر اللياقة البدنية بكرة القدم للنساء .

       أما المشكلة فتتلخص في قلة المناهج التعليمية المعدة للرياضة النسوية عموما ً وفي كرة القدم خصوصا ً إذ يعد هذا النشاط من أحدث الأنشطة التي تمارسها النساء على مستوى الألعاب الفرقية عن طريق دراسة أثر تمرينات المناطق المحددة في تعلم بعض المهارات الأساسية وتطور بعض عناصر اللياقة البدنية بكرة القدم للنساء.

أما أهداف البحث فقد تمثلا فيما يأتي :

-    وضع تمرينات المناطق المحدده ودراسة أثرها في تعلم بعض المهارات الأساسيه وتطور بعض عناصر اللياقه البدنيه بكرة القدم للنساء

-         التعرف على أثر تمرينات المناطق المحددة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للنساء .

-         التعرف على أثر تمرينات المناطق المحددة في تطور بعض عناصر اللياقة البدنية بكرة القدم للنساء .

  إما فرضيات البحث فتتمثل فيما يأتي :

-    هناك فروق ذات دلاله إحصائيه بين نتائج الإختبارات القبلية والبعدية       للمهارات الأساسية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولمصلحة المجموعة التجريبية .

-    هناك فروق ذات دلاله إحصائيه بين نتائج الإختبارات القبلية والبعدية لبعض عناصر اللياقة اللبدنية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولمصلحة المجموعة التجريبية .

-    هناك فروق ذات دلاله معنويه في الإختبارات البعديه للمجموعتين التجريبيه والظابطه في تعلم بعض المهارات الأساسيه وتطور بعض عناصر اللياقه البدنيه بكرة القدم للنساء

-        

     أما مجالات البحث فقد تضمنت:

المجال البشري:

         يشتمل على عينة من طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية في جامعة السليمانية  وعددهن ( 20 ) طالبة .

المجال الزماني:

         من 20 / 3 / 2007    لغاية 15 / 7 / 2007 .

 المجال المكاني:

               ملاعب كرة القدم في كلية التربيه الرياضيه / جامعة السليمانيه .

الباب الثاني : - الدراسات النظرية والدراسات المشابهة : -

تضمن هذا الباب عدة محاور منها :

التعلم والتعلم الحركي .

التعلم الحركي والأداء الحركي .

المنهج .

أهم الوسائل المستخدمه في تدريب كرة القدم .

تدريبات المناطق المحددة .

المهارات الأساسية بكرة القدم النسوية .

الإعداد البدني بكرة القدم .

عناصر اللياقة البدنية الخاصه بكرة القدم النسوية .

   اما الدراسات المشابهة فقد تطرقت الباحثة الى دراستين الأولى هي دراسة (رعد حسين حمزه) والثانيه دراسة(إبراهيم محمد عزيز) وقد تناولت الدراسات من حيث أوجه التشابه والإختلاف مع الدراسه الحالية .

 الباب الثالث : - منهجية البحث وإجراءاته الميدانية : -

        تم إختيار طالبات المرحله الأولى في كلية التربيه الرياضيه / جامعة السليمانية كعينه للدراسه إذ تم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وعددهن ( 10 ) طالبات والتي عملت بإسلوب المناطق المحددة ، والمجموعه الضابطة وعددهن ( 10 ) طالبات أيضا ً والتي عملت بالمنهج المعد من قبل الكليه ،إذ إستغرق المنهج المعد مدة ( 8 ) أسابيع وبواقع ( 4 ) وحدات في الأسبوع أي ( 32 ) وحده تعليميه ، و تضمن هذا الباب الأجهزه والأدوات والوسائل المستخدمه في البحث فضلا ً عن التجربة الإستطلاعيه ومواصفات مفردات الإختبارات وتفاصيل المنهج التجريبي المعد من قبل الباحثه والوسائل الإحصائيه المستخدمه في البحث  .

الباب الرابع : - عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها : -

        تضمن هذا الباب عرضا ً للنتائج عن طريق الجداول والرسوم البيانيه للإختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة بعد إستخدام النظام الإحصائي SPSS عن طريق إستخدام قانون (T ) لمعرفة الفروق بين الإختبارات القبلية والبعدية وإستخدام قانون نسب التعلم للمهارات الأساسية ونسب التطور لعناصر اللياقة البدنية .

       الباب الخامس : - الإستنتاجات والتوصيات :-

     احتوى هذا الباب على الاستنتاجات والتي كانت :-

v     للمنهج المعد من قبل الباحثه الاثر الكبير في تعلم المهارات الأساسية وتطور عناصر اللياقة البدنية بكرة القدم للنساء .

v  لإستخدام تدريبات المناطق المحددة تأثير إيجابي على أفراد المجموعة التجريبية وهي صاحبة الفضل في ظهور الفروق المعنويه بين الإختبارين القبلي والبعدي .

v  نتيجة لإستخدام تدريبات المناطق المحددة ساعد في ظهور الفروق المعنويه بين الإختبارين القبلي والبعدي لتعلم المهارات الأساسية (الإخماد – الدحرجة – المناولة – التهديف ) .

v  لإستخدام تدريبات المناطق المحددة بإبعادها المختلفة الأثر الكبير في تطور بعض عناصر اللياقة البدنية (مطاولة القوه – السرعه الإنتقالية – الرشاقه) لإفراد المجموعه التجريبية في الإختبار البعدي .

v  للمنهج المعد من قبل مدرس المادة أثر إيجابي في ظهور الفرق المعنوي بين الإختبارات القبلية والبعدية لإفراد المجموعه الضابطة .

أوصت الباحثه بما يأتي :

 

v  ضرورة إستخدام وسيلة المناطق المحددة في تعليم مفردات مادة كرة القدم لمساهمتها في زيادة إحساس إدراك الطالبات للمكان والمسافة مما تؤدي إلى تعلم المهاره بشكل أفضل  .

v  على مدرسي مادة كرة القدم إستخدام وسيلة المناطق المحددة لتأثيرها على تعلم المهارات الأساسية وعناصر اللياقة البدنية الخاصه بكرة القدم خصوصا ً في مراحل التعلم الأولى لإنها تحقق نتائج إيجابية عند التدريب عليها .

v  ضرورة الإهتمام بتطبيق وسيلة المناطق المحددة في تعلم مهارات كرة القدم لمساهمتها الفعاله نتيجه لزيادة التدريب في ظروف مشابهة للعب عن طريق تقسيم الملعب إلى مناطق محدده وبإختلاف مساحاتها أو عن طريق اللعب في الملعب الصغير وعن طريق إستخدام الشواخص والأعلام والأهداف الصغيرة مما زاد من فاعلية التعلم والتدريب على المهارة .

ضرورة الإهتمام بإستخدام الوسائل المتنوعة والحديثة في تعلم المهارات الأساسية في الألعاب المختلفه عامه وكرة القدم خاصه لما لها من تأثير كبير في تعلم تلك المهارات .

3:45