المكتبة الافتراضية العراقية

نشاطات الكلية

اختبار التوفل

كلية التربية الرياضية في صور

الوقت في بعقوبة

دليل الطالب

فلم عن كلية التربية الرياضية



كيان مساحة مخصصة

احصائيات

دخول الأعضاء


                                                                     

                                    التدريسي :مها صبري حسن علوان التميمي

                                    العراق - ديالى

                   Email: dr.maha35@yahoo.com       


معلومات الشخصية:


تاريخ الميلاد: 28/5/1974
الجنس : انثى

الحالة الاجتماعية: متزوجة
الشهادة : دكتوراه
التخصص الدقيق: علم النفس الرياضي
الدولة المتنحة : العراق
العمل الحالي: أستاذ مساعد دكتور في كلية التربية الرياضية/ جامعة ديالى

الدراسة الاكاديمية

2005- 2006 جامعة بغداد / كلية التربية الرياضية بنات
دكتورا في (علم النفس الرياضي)
2002- 2003 جامعة بغداد /
كلية التربية الرياضية بنات
ماجستير في (علم النفس الرياضي)
1997- 1998 جامعة بغداد / كلية التربية الرياضية بنات
بكلوريوس في ( فلسفة التربية الرياضية)

عنوان رسالة الماجستير

العلاقة بين الاتزان الانفعال
ي والحركي ومستوى الاداء على عارضة التوازن (2000)
تضمن اهداف البحث ما ياتي:
1.    التعرف على العلاقة بين الاتزان الانفعالي والاتزان الحركي
2.    التعرف على العلاقة بين الاتزان الانفعالي ومستوى الاداء
3.    التعرف على العلاقة بين الاتزان الحركي ومستوى الاداء
4.    بناء نموذج رياضي للعلاقة التي تربط بين الاتزان الانفعالي ومستوى الاداء باستخدام نموذج الانحدار البسيط
5.    بناء نموذج رياض
ي للعلاقة التي تربط بين الاتزان الحركي ومستوى الاداء باستخدام نموذج الانحدار البسيط
اما فروض البحث فهي:
1.    وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتزان الانفعالي والاتزان الحركي
2.    وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتزان الانفعالي ومستوى الاداء
3.    وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتزان الحركي ومستوى الاداء

تناولت الباحثة الدراسات النظرية والمشابهة لمجموعه من المواضيع ومنها:
التوازن واهميته والانفعالات ونظرياتها ومفاهيمها والاتزان الانفعالي في التراث ومفاهيمه ومرادفاته ومفهوم الاتزان الحركي وعلاقته بالجمناستك وبخاصتاً عارضة التوازن ونبذة تاريخية عن الجمناستك بصورة عامة وبعض الدراسات المشابهة التي لها علاقة بموضوع البحث التي تخص علاقة الاتزان الانفعالي بمستوى الاداء والاتزان الحركي وعلاقته بمستوى الاداء . اما بالنسبة لمنهج البحث اعتمدت الباحثة بمهج الوصفي لكونه انسب المفاهيم وملائمته لطبيعة البحث بما يحقق اهداف البحث وفروضه اما عينة البحث فشملت المرحلة الثانية بمعدل اربع شعب وعددهم (80) طالبة.
وراعة الباحثة تجانس العينة من حيث المتغيرات الخاصة بالطول والوزن والعمر, واستخدمت بعض الوسائل الاحصائية ومنها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط (بيرسن)
وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى وجود علاقات معنوية للمتغيرات الثلاثة كما توصلت الى التعرف على تغير مستوى الاداء ومدى تاثير التوازن الحركي والتوازن الانفعالي وماهي العوامل المشتركة الاخرى في التغير الحاصل بمستوى الاداء عن طريق المعادلة التنبؤية. من خلال الاستنتاجات وجدت الباحثة وجود علاقات معنوية للمتغيرات اتزان الحركي والاتزان الانفعالي ومستوى الاداء و اوصت الباحثة بضرورة اجراء بحوث مشابهة تخص الصفات الحركية والصفات النفسية لما لها تاثير مهم في مستوى الانجاز وضرورة اجراء الندوات والمحاظرات في دروس علم النفس وللمراح الدراسية كافة وخاصة المراحل الاولية.

عنوان اطروحة الدكتوراة

(تركيز الانتباه والاستجابةالانفعالية وضبط التعزيز الداخلي –الخارجي وعلاقتهم باداء بعض المهارات الأساسية على جهاز عارضة التوتزن (2006))
اشتملت الرسالة على خمسة ابواب :
الباب الاول :المقدمة واهمية البحث
حيث تطرقت الباحثة الى اهمية المتغيرات وتاثيرها على مستوى الأداء لدى الطالبات على جهاز عارضة التوازن وقد تناول البحث ثلاثة متغيرات نفسية مهمة وهي (تلركيز الانتباه والاستجابة الانفعالية وضبط التعزيز الداخلي –الخارجي) وعلاقتهم باداء بعض المهارات الأساسية للجمناستك الفني وارتات الباحثة ضرورة دراسة هذه المؤشرات النفسية وعلاقتها بالنتائج النهائية للطالبة للوقوف على المشاكل التي ترافق الطالبات اثناء الأداء.
اهداف البحث

1-      التعرف على مستوى تركيز الانتباه لدى عينة البحث.
2-      التعرف على مستوى الاستجابة الانفعالية لدى عينة البحث.
3-      التعرف على مستوى ضبط التعزيز الداخلي –الخارجي لدى عينة البحث.
4-      ايجاد العلاقة بين تركيز الانتباه والاستجابة الانفعالية وضبط التعزيز الداخلي –الخارجي واداء الطالبات على جهاز عارضة التوازن.
فروض البحث
1-      لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائية تبين تركيز الانتباه والاداء على جهاز عارضة التوازن .
2-      لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائية تبين الاستجابة الانفعالية واداء الطالبات على عارضة التوازن.
3-      لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائية تبين ضبط التعزيز الداخل- الخارجي واداء الطالبات على عارضة التوازن.
4-      لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائية تبين تركيز الانتباه والاستجابة الانفعالية وضبط التعزيز الداخلي –الخارجي والاداء على جهاز عارضة التوازن.
الباب الثاني :الدراسات النظرية والدراسات المشابهة.
تطرقت الباحثة الى مجموعة من الدراسات النظرية ذات العلاقة بتركيز الانتباه والاستجابة الانفعالية وضبط التعزيز الداخلي-الخارجي ومستوى الأداء وكذلك بعض الدراسات المشابهة للمتغيرات النفسية للبحث التي ترتبط بتطبيق المقاييس وغير ذلك .
الباب الثالث :منهج البحث واجراءاته الميدانية .
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الملائم لطبيعة البحث وشملت لعينة (100) طالبة من طالبات المرحلة الثانية في كاية التربية الرياضية للبنات / جامعة بغداد وقد تم استخدام المقاييس الخاصة بالمتغيرات فاستخد مقياس (شبكة التكيز هاريس )لقياس تركيز الانتباه ومقياس (توماس . اتتكو) لقياس الاستجابة الانفعالية ومقياس (روتر) لقياس ضبط التعز
يز الداخلي-الخارجي ولراعت الباحثة تجانس العينة من حيث المتغيرات الخاصة ( الطول، الوزن ، العمر) واستخدمت الوسائل الاحصائية الاملائمة للبحث.
الباب الرابع
ويتضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها على ضوء الجداول والدلائل الاحصائية لبيان العلاقات بين النتغيرات.
الباب الخامس الاستنتاجات والتوصيات
من خلال الاستنتاجات وجدت الباحثة وجود علاقة معنوية بين بعض النتغيرات ومستوى الأداء وكذلك التعرف على مستويات الطالبات لكل من تركيز الانتباه والاستجابة الانفعالية وضبط التعزيز الداخلي-الخارجي والاداء وكذلك تأثير الأداء على كرف تركيز الانتباه والاستجابة الانفعالية وضبط التعزيز الداخلي-الخارجي عن طرق (المعادلة التنبؤية).
اما اهم التوصيات فقد اوصت الباحثة بضرورة أجراء بحوث مشابهة تخص الصفات النفسية لما لها من تأثير فب مستوى الأداء واجراء الندوات والمحاضرات في دروس علم النفس وللمراحل الدراسية كافة .


الكتب المؤلفة

1-    تأليف كتاب بعنوان ( موسوعة العلوم النفسية والتربية البدنية) سنة 2012   

البحوث المنشورة

1.     (دراسة مقارنة للقيم للممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية المدرسية في مركز محافظة ديالى) سنة 2012
2.    (الثقة بالنفس وعلاقتها بالدور التربوي والترويحي للمعسكرات لطلبة المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية) سنة 2012 في تركيا
3.    (العزو السببي وعلاقته بسمة الثقة الرياضية لدى لاعبي المنتخبات الرياضية بجامعة بغداد للالعاب الفردية والفرقية) سنة 2011
4.    (تأثير برنامج للتدريب العقلي على المستوى أداء الملاكمين الناشئين في رياضة الملاكمة) سنة 2011
5.    (علاقة استثمار الوقت الفعلي للقسم الرئيسي بمستوى أداء الطالبات في درس الجمناستك الفني) سنة 2009
6.    (تأثير منهج تدريبي في تطوير بعض الصفات الحركية وعلاقتها بدقة أداء الضرب الساحق للشباب بالكرة الطائرة ) سنة 2009
7.    (تأثير برنامج تمرينات المشي التاملي على بعض الصفات الحركية والمتغيرات النفسية) سنة 2009
8.    (بعض القياسات الجسمية وعلاقتها بمهارة صد الضرب الساحق في كرة الطائرة) سنة 2008
9.    (الاستقرار النفسي وعلاقته بمستوى أداء مهاراتي اللف والوثب على جهاز عارضة التوازن للطالبات) سنة 2008
10.    (تأثير أنموذج كيلر في تعليم مهارتي الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة) سنة 2008

الخبرات المكتسبة

2002-2013  عملت في مجال التدريس بصفة معيدة ومدرسة و بصفة استاذ مساعد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,

المهارات

أجيد استعمال الكمبيوتر والطباعة عليه وكذالك استخدام الانترنيت,
المعرفة باستخدام كل من:
•    برنامج spss
•    برنامج الطباعة Microsoft office
word 2007

الفعاليات والمهارت الاخرى

الاستمتاع بمشاهدة ولعب كرة القدم وكذالك كرة الطائرة, التواصل مع الاصدقاء عبر شبكة الانترنيت.



كلمة السيد العميد

بحث في الموقع

 

مجلة علوم الرياضة

الهيكلية التنظيمية

عمداء الكلية

استمارة الخطة التدريسية

خريجي كلية التربية الرياضية

المقياس العالمي للرشاقة

دليل المواقع

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك

سجل الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى


حقوق النشر محفوظة Copyright (c) 2013, www.sport.uodiyala.edu.iq/, All Rights Reserved