آخر الأخبار
  1.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  2.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  3.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  4.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  5.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  6.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  7.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  8.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  9.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  10.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  11.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  12.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  13.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  14.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  15.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  16.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  17.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  18.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  19.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  20.   انتخابات رابطة الأكاديميين العراقيين لفرع ديالى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات...

   
383 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2017 11:33 صباحا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة رشا عبد الرزاق عبد

 

     ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية).

      تكمن أهمية البحث في كونه يتناول مفهوم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية, وقد ارتأت الباحثة القيام بدراسة علمية لهذين المتغيرين لأجل تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اللواتي يعتمد عليهن في بناء المجتمع.

     وكانت اهداف البحث هي التعرف على مستوى الخجل النفسي لطالبات المرحلة الإعدادية، التعرف على درجة  التحدب لدى طالبات المرحلة الإعدادية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، التعرف على تأثير منهج (تأهيلي – نفسي ) في تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي  لطالبات المرحلة الإعدادية.

 

    أما فرضيات البحث هي وجود فروق دالة عند مستوى دلالة (0,05) في المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05) في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05 ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في الخجل النفسي.

 

      وتوصلت الباحثة الى نتائج عدة وهي بالنسبة إلى الهدف الأول فقد تبين ارتفاع مستوى الخجل النفسي لدى أفراد عينة البحث، أما بالنسبة للهدف الثاني فقد تبين انخفاض في درجة تحدب الظهر لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ومن خلال التحقق من الفرضيات فقد تبين إن الطالبات اللواتي تعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) قد انخفض مستوى الخجل النفسي لديهن بشكل ملحوظ مقارنة بالطالبات اللواتي لم يتعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) وفقآ للمتوسطات والتحليل الإحصائي الذي أعربت عنه الوسائل المستعملة.

     أما الاستنتاجات هي إن الخجل هو من المتغيرات التي تؤثر سلبا على الصحة النفسية والبدنية للأفراد، إن للمنهج التأهيلي( البدني – النفسي) المعد كان له أثرا إيجابيا في تخفيض مستوى الخجل النفسي وتخفيض شدة تحدب الظهر لدى أفراد عينة البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45