آخر الأخبار
  1.   الطلبة المقبولين للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) للعام الدراسي 2018-2019
  2.   رئيس جامعة ديالى يكرم نخبة من تدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  3.   كتاب شكر مقدم من عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى المتمثلة بعميدها الاستاذ الدكتور ( عبد الرحمن ناصر راشد) الى كلية التربية البدنية
  4.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير استخدام جهاز تدريبي مقترح في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة وإنجاز فعالية (100م)شباب) للطالب (تركي هلال كاظم
  5.   اعلان نتائج القبولات للمتقدمين للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) للعام الدراسي 2018-2019
  6.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تقويم الحالة التدريبية على وفق المؤشرات القلبية والتنفسية وعلاقتها ببعض القدرات البدنية الخاصة للاعبي الدرجة الممتا
  7.   نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)
  8.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات الايروبيك في بعض البروتينات المناعية وهرمونات الغدد الصماء وانزيمات الطاقة لدى ممارسات النشاط البدني
  9.   اعلان نتائج الامتحانات النهائية لطلبة كلية التربية البدنيةوعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018
  10.   الامتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)
  11.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تصميم ميدان مقترح لتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب عمران
  12.   اعلان هام للمتقدمين للدراسات العليا 
  13.   عقل القلب
  14.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم مأدبة إفطار لطلاب القسم الداخلي بمناسبة شهر رمضان المبارك
  15.   رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  16.   الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه – الماجستير) للعام الدراسي 2017-2018
  17.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تنظم بطولة بكرة القدم (صالات) بين شعب المرحلة الأولى
  18.   أداء الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات الأولية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018
  19.    كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة في مجال التدليك والمساج
  20.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة نوعية بمادة البايوميكانيك بعنوان (التحليل الحركي – اساسيات وتقنيات التحليل الحديثة)

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات...

   
317 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2017 11:33 صباحا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة رشا عبد الرزاق عبد

 

     ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية).

      تكمن أهمية البحث في كونه يتناول مفهوم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية, وقد ارتأت الباحثة القيام بدراسة علمية لهذين المتغيرين لأجل تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اللواتي يعتمد عليهن في بناء المجتمع.

     وكانت اهداف البحث هي التعرف على مستوى الخجل النفسي لطالبات المرحلة الإعدادية، التعرف على درجة  التحدب لدى طالبات المرحلة الإعدادية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، التعرف على تأثير منهج (تأهيلي – نفسي ) في تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي  لطالبات المرحلة الإعدادية.

 

    أما فرضيات البحث هي وجود فروق دالة عند مستوى دلالة (0,05) في المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05) في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05 ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في الخجل النفسي.

 

      وتوصلت الباحثة الى نتائج عدة وهي بالنسبة إلى الهدف الأول فقد تبين ارتفاع مستوى الخجل النفسي لدى أفراد عينة البحث، أما بالنسبة للهدف الثاني فقد تبين انخفاض في درجة تحدب الظهر لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ومن خلال التحقق من الفرضيات فقد تبين إن الطالبات اللواتي تعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) قد انخفض مستوى الخجل النفسي لديهن بشكل ملحوظ مقارنة بالطالبات اللواتي لم يتعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) وفقآ للمتوسطات والتحليل الإحصائي الذي أعربت عنه الوسائل المستعملة.

     أما الاستنتاجات هي إن الخجل هو من المتغيرات التي تؤثر سلبا على الصحة النفسية والبدنية للأفراد، إن للمنهج التأهيلي( البدني – النفسي) المعد كان له أثرا إيجابيا في تخفيض مستوى الخجل النفسي وتخفيض شدة تحدب الظهر لدى أفراد عينة البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45