المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل

محاضرة نوعية حول التعديلات الاخيرة في القانون الدولي 2018 لكرة السلة وتفسيراته القاها كل من الحكم الدولي...

   
53 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/11/2018 1:03 مساءا

محاضرة نوعية حول التعديلات الاخيرة في القانون الدولي 2018 لكرة السلة وتفسيراته القاها كل من الحكم الدولي دكتور عدي عبد الحسين والحكم الدولي احمد رافد.

 

وقد تضمنت اهم التعديلات التي ادخلت على كرة السلة ويعد قانون اللعبة هو احد مفردات الدروس العملية لطلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي يجب ان يتعرف من خلالها الطلبة على اهم التعديلات والتحديثات التي تدخل على اللعبة ليتمكن الطالب من مواكبة العلوم الحديثة بكل تفاصيلها، وقد جاءت اهم التعديلات على الاتي:-

١- عقوبة الخطأ الفني أصبحت رمية واحدة فقط بدون استحواذ ومتى ما يحتسب خطا فني ينفذ فورا بغض النظر عن الأحداث والقرارات التي قبله باستثناء الوقت المستقطع اذا طلب اي من المدربين ذلك عند حدوث خطا فني يعطى الوقت المستقطع اولا.

٢- اللاعب الذي يعمل طبطبة وينهيها سابقا اذا رمى الكرة على اللوحة بتعمد تعتبر محاولة طبطبة وتحتسب مخالفة عليه الان لا تحتسب وعليه اما التصويب او المناولة اما في حالة عدم اجراء طبطبة قبل رمي الكرة على اللوحة من حقه اجراء طبطبة.

٣- العراك نتيجة الأحداث التي رافقت المباريات الاخيرة في تصفيات كاس العالم اصدر اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي تعديل بخصوص ذلك وهو اذا دخل غادر شخص مسطبة البدلاء ودخل الملعب واشترك في العراك بشكل فعلي فان العقوبة تكون خطا عدم اهليه عليه رميتين +حيازة  وتملى الحقول الخاصة بهذا اللاعب بحرفF   دلالة على العراك.

اي اذا دخل ٣ لاعبين من البدلاء الى الملعب واشتركو بالعراك او أنصار الفريق تكون العقوبة ٦ رميات + حيازة وطردهم خارج الملعب نتيجة تلقيهم خطا عدم الأهلية.

 اما اذا غادر أشخاص بدلاء او انصار الفريق ودخلو للملعب لكن لم يشتركون بالعراك فيتم طردهم من الملعب مهما كان عددهم ولكن العقوبة تكون وأحدة على مدرب الفريق رميتين  نتيجة خطا فني عليه بسبب الغير وتسجيل حرف F  بحقول اللاعبين الباقية في استمارة التسجيل.

٤- في ٢ دقيقة الاخيرة من الربع الرابع او اي وقت إضافي اذا طلب مدرب فريق الذي من حقه استحواذ على الكرة في الساحة الخلفية فانه مخير بين اللعب في الساحة الخلفية وزمن هجمة ٢٤ثا او في الساحة الأمامية وزمن هجمة ١٤ ثا.

 

٥ اذا تعلقت الكرة بين حامل الحلقة واللوحة نتيجة التصويب او التمرير ماعدا الرميات الحرة فإنها حالة كرة قفز تعود الى سهم الحيازة فإذا كان من حق الفريق المهاجم تعطى له ١٤ثا اما اذا كان سهم الحيازة من حق المدافع فيعطى ٢٤ثا جديدة.

 

٦- الحيازة بعد الخطا المتعمد وعدم الأهلية تنفذ في الساحة الأمامية وليست من منتصف الملعب وتعطى زمن هجمة ١٤ثا.

٧- التاكيد على الخطا المزدوج وشروطه.

٨- التاكيد على الاكسسورات التي يرتديها اللاعبون تكون من نفس اللون.

٩- تعليمات بخصوص الفريق الذي ينسحب من البطولات لمرتين وتشطب نتائجه.

١٠-  في ٢ دقيقة الاخيرة من الربع الرابع او اي فترة إضافية لايحق للاعب المدافع ان يتجاوز باي جزء من جسمه خطوط الملعب عند ادخال الكرة من قبل المهاجم وعلى الحكم إعطاء تحذير له في حالة اعادة عبور جزء من جسمه يعطى خطا فني ضده.

 

 

 

 

 




3:45